أخبار

مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين: الى المنظمات المختصة بحقوق الصحفيين في العراق والعالم

   
209 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   16/03/2018 10:29 مساءا

 
 
مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين
 
الى المنظمات المختصة بحقوق الصحفيين في العراق والعالم
 
الى سفارات وقنصليات الدول المعتمدة في العراق واقليم كوردستان
 
بأسف والم شديدين نضع امامكم هذه المذكرة، وما كنا نرجوا ذلك، للاطلاع على الطريقة التي يتعامل بها المسوؤلين العراقيين مع مراسلي الصحف والقنوات الفضائية الدولية ووسائل الاعلام الاخرى، الذين يودون زيارة أقليم كوردستان.
 
فحسب المعلومات التي وصلت الى مركز ميترو، من بعض الصحفيين وبعض المراكز الاعلامية الدولية، فأن الحكومة العراقية تضع العراقيل والمصاعب في الحصول على الفيزا للصحفيين والفرق الاعلامية التي تبغي زيارة اربيل.
 
وعدا عن ذلك فأن السفارات العراقية في الخارج، تطالب الصحفيين والفرق الاعلامية، بجدول عملهم وبرنامج زيارتهم، واذا ماتضمن برنامجهم اعداد تقارير او لقاءات او مقابلات في أقليم كوردستان، فأن تلك السفارات تمتنع في كثير من الاحيان عن منح الفيزا لهم لدخول العراق.
 
وفي احسن الاحوال، تتعمد السفارات العراقية الى منح الفيزا بعد 3 اسابيع من الطلب واحيانا تمتد الفترة الى شهرين للحصول على الفيزا، وفي احيان اخرى يرفض طلب الصحفيين او الفرق الاعلامية، اذا ماكان عملهم الاعلامي يقتضي زيارة أقليم كوردستان!
 
وسابقا كان صحفيي واعلاميي الاتحاد الاوربي وامريكا وكندا والدول الاخرى، عندما يرمون الحصول على الفيزا لدخول العراق، كانت تقدم لهم كافة التسهيلات، وكان يمكن الحصول على الفيزا بمدة يوم او يومين، وكانت حكومة الاقليم تمنحهم حرية العمل والحركة والتنقل بحرية تامة لمدة 40 يوما بدون شرط الحصول على الاقامة في جميع انحاء الاقليم.
 
ولكن المسوؤلين في حكومة السيد حيدر العبادي، قد وضعوا سلسلة من العراقيل في وجه الصحفيين لمجرد الحصول على الفيزا، بل عدا عن ذلك، فأنه في بعض الاحيان لايمنح الصحفيين سوى 15 يوم للاقامة في العراق، في الوقت الذي لايتم فيه الاعتراف بالاقامة التي تمنحها حكومة أقليم كوردستان في المناطق الاخرى من العراق، ولا يسمحوا لهم بالمغادرة عبر المطارات العراقية اذا كان يحمل الاقامة من حكومة الاقليم!
 
وفوق كل ذلك، فأن الفرق الاعلامية الدولية والصحفيين، اذا كان في رفقتهم مواطن كوردي، لن يستطيعوا الحصول على الفيزا، وسيتم رفض طلبهم للحصول عليها.
 
ومع الاسف الشديد، فأن هذه البيئة المنافية للعمل الصحفي الحر، قد جعلت بعض الصحفيين ووسائل الاعلام، الذين يتناولون في تقاريرهم الحصار المفروض على الاقليم، او ينتقدون تصرفات الحكومة العراقية، يضطرون الى مغادرة العراق قبل نشر تقاريرهم.
 
ان مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين، يناشدكم ويطالبكم، ببذل كل الجهود للضغط على الحكومة العراقية من اجل أزاله الممانعات التي تواجه الصحفيين ووسائل الاعلام عند مجيئهم الى اقليم كوردستان، ووضع نهاية للصعوبات التي تواجه الصحفيين وحقهم في الحصول على المعلومات بحرية وبدون عراقيل.
 
عن مركز ميترو
 
مركزميترو للدفاع عن حقوق الصحافيين تأسس في آب 2009 بجهود مجموعة من الصحافيين وبالتعاون مع معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) بهدف مراقبة حرية الصحافة والصحافيين والدفاع عنهم وحمايتهم في اقليم كوردستان.
 
مركز ميترو ومنذ تأسيسه وبالتعاون مع منظمة (IWPR) ومنظمة (IMS) الدنماركية ومنظمة (NPA) النيرويجية قام بتنفيذ العديد من المشاريع والانشطة لتوسيع مساحة حرية الرأي في اقليم كوردستان والحد من الانتهاكات ضد الصحافيين لتحقيق هذف المركز في خلق بيئة صحية للعمل الصحافي.
 
 
 
مركز ميترو للدفاع عن الصحفيين تم تأسيسه بموجب قانون المنظمات الغير الحكومية في اقليم كردستان المرقمة(1) لسنة 2011  وتم تسجيلها وحصلت على الاجازة القانونية من حكومة اقليم كردستان،وقام المركز باعادة انتخاب هيئته الادارية من جديد في  2015 و  و2017  ونشر المركز سبع  تقاريرسنوية حول اوضاع حرية الصحافة في اقليم كردستان.
 
 
 
عنوان المركز الرئيس:
 
اقليم كوردستان العراق، السليمانية، حي شورشى - بناية سوق زارا، الطابق الرابع، شقة رقم 42
 
البريد الالكتروني      metrocenter2009@gmail.com
 
العلاقات الخارجية : 8887 152 770 964+
 
قسم التسجيل: 4147 000 770 964+
 
الموقع الالكتروني www.metroo.org   :
 
 
 
 
 
 
Rahman Gharib
 
Metro Center Coordinator
 
Iraqi Kurdistan
 
Cell Phone: +964 770 152 3300
 
Email: rahmangarib@yahoo.com
 
 
 
 



3:45